هناك ثلاث خطوات ايجابية لعلاج ادمان الترامادول 

علاج الادمان بالمنزل

ولكن قبل كل تلك الخطوات تستطيع علاج الترامادول بالمنزل في بعض الحالات التي عندها قدرة علي التحمل ومحاربة هذا الادمان .

العزم والارادة هما الاساسيين في العلاج والبعد عن اماكن التعاطي والاصحاب الذي كان يتعاطي معهم .

اول شيئ عند البعد او الانسحاب عن الترامادول يجب ان يكون هناك طبيب يوجهك ويتم الاشراف التام من خلاله لان اعراض الانسحاب قد تكون خطيرة جداا او مميته في بعض الاحيان ,ويجب ان تكون هناك مرحلة تأهيل نفسي حتي لا يرجع اليه مره اخري  .

قرارك القوي مهم جداً في الاقلاع عنه ويجب ان يكون من داخلك القرار لان التاهيل النفسي اهم خطوة .

المراحل الثلاثة :

1- مرحلة انسحاب السموم من الجسم

2- مرحلة متابعه الطبيب المختص والعلاج

3- مرحلة التأهيل النفسي مهمه جداا

جميع المراحل يجب ان تتم بشكل كامل وبعناية فائقة حتي يتم العلاج من الادمان,وان نصل الي المرحلة الاخيرة التعافي الكامل وعدم الرجوع مرة أخري للمخدر .

الطريقة الفعالة في البعد عن الادمان هيا الترج وليس التوقف المباشر عنه , لان هناك اعراض لمرحلة الانسحاب مثل القلق والتوتر وعدم التركيز وهناك بعض الحالات تصاب بالتشنجات والصرع ,ضيق الحالة النفسية وفي بعض الحالات في افراد يعانون من الوحشية او الاوهام الاجرامية يدفعون نفسهم لفعل جرائم ليس تحت ارادتهم.

الترامادول يشبة بحد كبير الي المورفين فكلاهما يغلق المستقبلات العصبية المركزية في مخ الانسان , وهي الاعصاب المسؤلة عن شعورك بالالام ولذلك فيعتبر المورفين والترامادول من نفس الشجرة التي لها تأثير شديد في تسكين الالام والاوجاع بشكل كبير جداً .

طبيب مصري قد توصل الي طريقة لعلاج الادمان خلال يوم واحد فقط دون الاحساس بالالام, ونلخص هذه الطريقة حيث يتم خروج المادة الكيميائية  من خلايا الجسم وواستخراجة منه عن طريق اعطاء المريض مخدر كامل  حتي لا يتم الاحساس بالالام التي تحدث اثناء خروج المادة الكيميائية من الجسم ,اثناء القيام بذلك بالطريقة التقليدية التي يستخدمها بعض المراكز، وفي خلال ذلك يتم تدميرالمخدر داخل الجسم والتخلص منه.

بعض الاطباء يصرفون بعض الادوية لتتخفيف الالم علي المريض تحت اشراف الطيب المعالج اولا واخيراً ,الاكثار من المشروبات التي تساعد علي خروج السموم من الجسم مثل القهوة فكوب واحدة علي الصباح يوميا مفيد جداا , وممارسة الرياضة ايضا ذات فاذدة عالية جداا .

للوقاية من ادمان مادة الترامادول المخدر , ينبغي اخذ الدواء فقط في حالات الحرجة والضرورة ,ويفضل ان يكون تحت اشراف طبيب مختص ويحدد ان كان ينبغي ان يكون هناك جرعه اضافية من الدواء ام لا , وملاحظة تغيرات مزاجية او سلوكية للمريض , ويجب اخذ الحبوب كما هي , ولا تكون سحقت او خلطت معي شيئ اخر .

علاج الادمان بالمنزل كما وضحناه من قبل ان الاغلبية الساحقة من المدمنين تحتاج الي اشراف طبي متميز ومتابعه في المصحة ,وتختلف مدة العلاج داخل مصحة متخصصة في ذلك  وتختلف المدة من حالة لاخري علي حسب المرحلة التي بها المريض .

حقائق بجب انت تعرفها عن علاج الترامادول

هناك حقائق على من يريد علاج الترامادول ان يكون على درايه ووعي بهذه الحقائق،وهى باختضار الكلمات أن التخلص من إدمان الترامادول او اى نوع مخدر اخر ادمانى يمر بكثير من المراحل ،اول هذه المراحل تتمثل في التدرج ،وأخرها تكون عبارة عن التوقف .. وهنا يحتاج الشهص المتعاطي الى ارادة من حديد وعزيمة قوية كى يمر ويعبر هذه المراحل بسلام ..

الارشاد الي طريق الله هو هدايه للروح والجسد وتساعد كثيرا في الاقلاع عن تلك السموم نهائيا وعدم العودة لها , فالاطباء في حالات علاج الترامادول او التامول يكون جانب الارشاد الديني عنصر مهم جداا في مراحل العلاج .

واخيرا وليس أخيرا .. نرجو من الله عز وجل ان يقي شبابنا وشباب الامه العربية اجمع من خطر الادمان لانه فيروس قاتل للشباب والغرب يريدونا هكذا مغييبين وليس بعقلنا وصحتنا حتي يتمكنو منا .

كثيرا من دول العالم تنظر الي مصر نظرة الحقد والغل اتجاه ارضها وشبابها , ويردون التمكن منها والوصول اليها واحتلالها لذلك يفكرون في تمدير شبابنا .

وجود الشخص المصاب بالادمان مع أهله في فترة علاج الادمان مما هو ضد اسس العلاج التى تقضي بان يتم عزل المريض عن اهله فى خدمة الخطة العلاجية النفسية مع احتمال  وجود مؤثر سلبي غير مقصوده من امه او اخواته تعطل عملية العلاج .

دخول المدمن مستشفيات علاج الادمان لعلاج أعراض الانسحاب غالبًا ما تتم بإرادته الشخصية، ولكن إن كان المصاب لا يرغب في العلاج، فهل يتركونه لرغبته؟ كلاَّ.. إنما يحاولون إقناعه بشكل او بأخر بضرورة دخول المركز حتى تتحسن حالته ، لأن لكل إنسان مدمن قاع عندما يصل إليه يصرخ ويستغيث طالبًا العون من اقرب الناس اليه .

يجب علينا التفهم الي ما الذي ادي بالمتعاطي الي اللجوء الي التعاطي , وماهي العوامل المؤثرة في ذلك التي دفعته ليتعاطي المخدر , ويجب علينا في مراحل علاجة ان نعرف من هم اصدقائة الذين تباعدو عنه بسبب تعاطيه للمخدرات ويجب رجوعهم اليه مرة اخري لان هذا يساعد في مراحل العلاج .

المتعاطي ,, لقد دخل الي عالم الادمان ليس في غالب الأمر برغبته ولكن الظروف المحيطة به هي التي ادت به الي ذلك ,

وجود المريض فى نفس المكان الذي كان يعيش فيها اثناء فترات الادمان- من تكرار لحياته العادية اليومية، ومن الارتباط النفسي بحجرته او الاماكن المحببه لديه فى المنزل لتعاطى المخدر – تعتبر عوامل مثيرة للفرد المصاب وتزيد من اشتياقه للمخدرات مما يؤدى الى ما يسمى بالشعوذة في فترة علاج الادمان بالمنزل .

بعض الحالات نجح علاجها في المنزل ولكنه حالات قليلة جدا ,, وفي نفس الوقت كان للاسرة دور كبير في مراحل العلاج والتشافي لان دور الاسرة يجب ان يكون حاد في مثل هذه الحالات يجب ان يكون من حديد ولا يلين اما وجع الابن والشعور بالالام في مرحلة الانسحاب .

كان يستخدم الترامادول في أواخر السعينات كمسكن للألام الشديدة ,  الا انها الان صبح يسخدم في الحالات المزاجية لافراد واصحاب الكيف , كما بعض العاجزين جنسيا يستخدمونة ويعتقدون انه له القدرة علي علاجهم من هذا الضعف الجنسي  , وانه يقضي علي سرعه القذف ويعطيعهم وقت أكبر للمتعه الجنسية  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.