علاج الادمان من المخدرات

علاج المخدرات , تقدم مراكز علاج الادمان تنظيم برامج علاجية لعلاج الادمان من المخدرات سواء في المستشفي او علاج الادمان في المنزل , وهي برامج تشمل علي المشورة لهم ومساعده المريض علي عدم الرجوع مرة أخري للادمان .

سلوكيات مدمن المخدرات

سلوكيات مدمن المخدرات , هي الضعف والهزل الجسماني , الخمول,احمرار العين,الارهاق الشديد عن بزل اي مجهود جسدي ,العزلة عن الاهل والاصحاب , كثير النوم , انطوائي , يميل للعنف , عدواني , يحب الخداع والسرقة ,لا يدرك ماذا يفعل , قليل التفكير , وعدم التركير.

يجب ان ننظر الي مدمن المخدرات علي انه مريض وليس مجرم , لان الظروف والبيئة المحيطة هي التي ادت به الي ذلك ونحاول ان نقف بجانبه لتخطي مشكلته .

الادمان علي المخدرات خطر يهدد الفرد والاسرة والمجتمع اجمع , ويجب علي جميع الشعوب الوقوف وجها لوجه لهذا المرض الخبيث الذي ينتشر وبشكل سريع جداً , وهناك عوامل كثيرة تساعدنا علي الاقلاع عن الادمان , والتأهيل النفسي لضمان عدم العودة لهذا المخدر او الانتكاسة .

ألمخدرات لها انواع كثيره , فهناك منها الحبوب والاعشاب , ولكن في الاخر جميعها واحد وجميعها يدمر خلايا المخ , ومراكز الاعصاب .

علي الرغم من تعاطي المخدرات هو المشكلة الاكبر في عالمنا , وهي مشكلة تهدد جميع دول العالم كبيرة او صغيرة , فأن التفكير في علاج المدمنين لم يظهر عندنا الا بعد قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي وذلك عام 1958 علي عقد اتفاقية وحيدة لعلاج المخدرات وقد وصل عدد الدول العربية التي شاركت في هذا المؤتمر الي سبع دول من بينها الاردن ومصر وسوريا والعراق ولبنان والمغرب وثماني دول اخري اسلامية افغانستان واليبابان واندونسيا وايران والسنغال وباكستان .

 

الادمان لم يعد مشكلة محلية ولكنها مشكلة عالمية يعاني منها جميع الدول عربية او اجنية , كبيرة او صغيرة ,تتكاتف الهيئات العالمية لايجاد الحلول الجزرية لاستئصالها , لمحاولة علاج مايترتب عليها من اخطار اقليمية ودولية .

كثير من البرامج العلاجية توظف كل من العلاجات الفردية والجماعية , والعلاجات الاجتماعيه هي مفيدة جداا للمريض حيث انها تكسر بداخله الخجل والخوف من الادمان لانه يري انه ليس وحدة في هذه المشكلة وكل واحد منهم يقول تجربته ويقول الاسباب التي ادت به الي الادمان بشكل او بأخر , لذلك العلاج الجماعي مفيد جدا .

ينصح بعض الاطباء بتناول عسل النحل باستمرار  , فأنه يساعد كثيرا علي علاج الادمان فهو يحوي علي جلولكوز ليعوض الجسم عن السكريات التي يفقدها المدمن بسبب العصبية المفرطة  , يقوي المناعه ويعد من اهم العناصر الغذائية القوية للانسان , التي ينصح بها الاطباء لعلاج العصبية والادمان .

هناك عده طرف لعلاج الادمان من المخدرات وسنعرض عليكم احدي هذه الطرق وهي :

طريقة العلاج “نزارالييف”

تستند هذه الطريقة برنامج علاجي متميز يتكون من اربع مراحل ,في المرحلة الاولي والثانية يتم التعامل معي السموم في جسم المريض وازالة هذه السموم منه , والمرحلة الثالثة يتم فيها التحويل النفسي للمريض بجلسات العلاج النفسي الجماعي والفردي , فأن العلاج النفسي في هذه المرحلة مهمه جدا حتي يتم الوصول للمريض بأنه يكرهه المخدرات عاملة ويبتعد عنها وهذه المرحلة مهمه جداا حتي لا يتم الرجوع مرةأخري للمخدرات ويضبح المريض في مرحلة الانتكاسة ,في هذه المرحلة يرفض المريض ليس فقط المخدرات ولكن اي ادوية للاكتئاب التي في بعض المراكز يصرفها الطبيب بعد مرحلة العلاج للمريض , المرحلة الرابعه وهي أخر مرحلة في العلاج من ادمان المخدرات وتشمل علي التحويل النفسي للمريض من الانطوائية والعزلة وجلسات مماثلة للتنويم المغناطيسي ,العلاج النفسي والاجهاد في الجسم , واولاً واخيرا يجب علي الشخص الاعتراف انه مريض ويحتاج للعلاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.