علينا ان نوضح اولا ان علاج الترامادول يتوقف على 3 مراحل هامة ومتوالية كي يتم فيها اولا سحب اثر مخدر الترامادول ،ومن ثم تأتى ثانيا مرحلة الاخصائي النفسي ثم مرحلة العلاج المعرفي والسلوكي ..

المرحلة الاولى لعلاج الترامادول

وتتوقف تلك المرحلة على سحب اثر المخدر من جسم المتعاطي ومدتها تتراوح بين 9 أيام الى 15 يوم .. وذلك بحسب الجرعة التى يستعملها او كان يتعاطها الفرد في السابق او مدة استعمال المخدر .. وعلاج الترامادول يمكن ان يتم في المنزل ،ولكن في بعض الحالات يستوجب الامر ان يتم حجزها بالمستشفى من اجل السيطرة على اعراض الترامادول الانسحابية من جسد المريض ،على ان يتم اعطاءه عقاقير تساعده على التخفيف من تلك الاعراض مثل عقاقير المنومات ومضادات الاكتئاب او الذهان ومن المستحسن ان لا يستخدم اى مهدئات “صغرى” حتى لا يتم الادمان عليها .. وفي الحالات الصعبة ايضا يمكن استعمال بعض المسكنات التى لا يوجد لها تأثير على المخ مثل عقار الفولتارين او الكيتوبروفين.

المرحلة الثانية علاج الترامادول

وتعتمد تلك المرحلة على “التشجيع” ورفع دافعية الفرد من اجل الاستمرار في علاج الترامادول وعدم الارتداد الى تعاطيه مرة اخرى ،وتتم تلك المرحلة من خلال الطبيب النفسي او اخصائي نفسي ،ويكون توقيت تلك المرحلة بعد الانتهاء من المرحلة الانساحبية وتطهير السموم المخدرة من جسم المريض مباشرة ..

المرحلة الثالثة لعلاج الترامادول

وتسمى مرحلة “العلاج السلوكي والمعرفي” ويتم فيها تغيير افكار ومعتقدات الفرد المدمن ،تلك الافكار الخاطئة التى ترتبط باستعمال المخدرات ونظرة الفرد تجاه نفسه ومجتمعه ..

وتحتوى ايضا تلك المرحلة من علاج الترامادول على علاج الاضطرابات النفسية التى ربما تكون احد اسباب الادمان والاكتئاب والقلق ..

بالإضافة الى ان العلاج النفسي ربما يتم من خلال جلسات علاجية فريدة او جماعية بالتعاون مع مجموعات معاونة تتكون من افراد سبق لهم الادمان ولكنهم تعافوا ليقوموا بتقديم خبراتهم الايجابية عن علاج الادمان والإقلاع عن المخدرات لتقديم الدعم النفسي للأفراد الاخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.